تعربف باترون الخياطة للمبتدين


 تعربف باترون الخياطة للمبتدين


الباترون هو مخطط يمتل ابعاد الجسم وتفاصيل القطعة المراد حياكتها لنحصل في الاخير على لباس جاهز للاستعمال.

  

تاريخ الباترون

تاريخ الباترون غير معروف لكن اكتشف  في القرن 12 ألواح من نوع رقيق من الصخور كانت تسمى الادوارز بها أشكال باترونات لصنع الملابس.
- في القرن 13 كانت على لوحات خشب رفيعة الرق
- في القرن 14 كانت الباترونات على الكرتون السميك
- في القرن 16 بدأ تصنيع الباترونات على الأوراق .
     بداية هده الحقبة الزمنية بدا تنفيذ الملابس لكل جسم على حد باستخدام  قطعة من الورق توضع على الجسم  و تأخذ عليها علامات  الرقبة والجنب والخصر . وتوضع على القماش وتقص لأنه لم يكون قد اخترع شريط القياس بعد تلك الفترة.
    بعد القرن 19  اختراع  شريط القياس ومن تم بدا العمل على الباترونات الورقية ذات القياسات المحددة المعروفة حاليا بجدول المقاسات.
بدء ظهور شركات مختصة في إنتاج الباترونات الورقية للاستخدام دون الحاجة لان تتعلم قواعد التصميم فقط إن كنت تعرف الخياطة يمكنك استخدامه لتفصيل عنك  .
من اشهر الشركات التي برزت  
لكم نبدة عنهم 

بدأ ويليام جينينغز ديموريست  وإلين لويز ديموريستWilliam Jennings Demorest and Ellen Louise   Demorest  صناعة الخياطة المنزلية في عام 1860 من خلال عقد عروض الأزياء في منازلهم وبيع الباترونات. وكانت هذه بداية مخزن الأزياء . ونشروا مجلة "مرآة الموضة"، التي أدرجت مئات من الباترونات المختلفة، ومعظمها متاح في حجم واحد فقط. كانت الأنماط من الورق غير المطبوع، مقطعة إلى شكل، ويمكن شراؤها "مسطحة" (مطوية).
على الرغم من شعبية، كانت ثورة نمط ديموريست قصيرة.

Demorest


Butterick

أطلقEbenezer Butterick إيبينزر بوتريك   شركة بوتريك  Butterick في عام 1863 لإنشاء قوالب كرتون ثقيلة لملابس الأطفال. كان ابتكار بوتيك يقدم كل نمط في سلسلة من  الاحجام. وقام أفراد أسرته بقطع الباترونات الأولى التي تم بيعها في منازلهم. في عام 1866 بدأ بوتيك تصنيع أنماط للموضات النسائية، وأضاف في وقت لاحق بعض المواد من الملابس الرجالية. وبدأوا في نشر مجلة الأزياء ذي ديليناتور في عام 1873 لنشر أنماطهم. وبدأت أنماطها كنسيج ورق غير مطبوع مقطعة إلى شكل، مطوية، وعقدت معا بعلامة مثبتة (تم لصقها لاحقا) مع صورة، وفي وقت لاحق، تعليمات موجزة. في أوائل 1900 بدأوا في استخدام المغلف لعقد الباترون. وفي أواخر 1910 قدموا ورقة تعليمات منفصلة، ​​ودعا "ديلتور" (من الثلاثة الأولى والأخيرة ثلاثة رسائل من ديليناتور). في عام 1948، اشتروا اثنين من المطابع الجديدة المصممة خصيصا لطباعة علامات مباشرة على الأنسجة الباترون .

شركة بوتريك  Butterick


أسس James McCall جيمس مكال، الخياط اسكتلندي، شركة ماكولMcCall باترن في عام 1870 في مدينة نيويورك. كانت الباترونات غير مطبوع حتى عام 1919، عندما بدأوا طباعة المعلومات مباشرة على قطع الباترون. في 1920، وكانت الانماط مختارة وتم توضيحيها بالالون الكاملة على مظاريف . و في عام 1932 بدأوا في طباعة الرسوم التوضيحية الملونة على جميع مظاريف النمط. و قامو بطباعة تاريخ الصنع على مظاريفهم وكانت الشركة الوحيدة التي فعلت ذلك باستمرار قبل منتصف القرن.



شركة ماكول McCall
Vogue

بدأت خدمة فوغ باترن سيرفيس في عام 1899، وهي عبارة عن مجلة  أسبوعية . في عام 1909 اشترى كوندي ناست  فوغ Vogue. ونتيجة لذلك، تم تشكيل شركة فوغ الباترون في عام 1914، وفي عام 1916 تم بيع أنماط فوغ في المتاجر. في عام 1961 دخلت كوندي ناست في اتفاقية ترخيص مع شركة بوتريك.

فوغ Vogue

Simplicity

بدأت شركة Simplicity  سيمبليسيتي باترن إنتاج الباترون في عام 1927. وكان هدفها إنتاج نمط سهل الاستخدام وبأسعار أقل. وكانت واحدة من أسرع الشركات نموا، فتح مكاتب في كندا ولندن وأستراليا، وعدة في الولايات المتحدة. وتباع أنماطها في أكثر من 60 بلدا. انتهت أنماطها غير المطبوعة في عام 1946، وتم طباعتها بعد ذلك.


شركة Simplicity
Burda_Style

 أسستAenne Burda شركة الطباعة والنشر مجلة الأزياء في بلدته أوفنبورغ، ألمانيا. في عام 1949 و بنفس العام بدأت في نشر مجلة اسمها فافوريت Favorit، والتي تم تغيير اسمها لاحقا إلى بوردا مودين.
نشر العدد الأول من مجلة "بوردا مودين" في عام 1950 مع تداول 100 ألف عدد  في يناير. و اكتسبت شعبية كبيرة في السوق، وخاصة منذ عام 1952، عندما بدأت تشمل باترونات الملابس .
 باترون بلوزه pdf

في عام 1987، كانت  بوردا أول مجلة غربية تنشر في الاتحاد السوفياتي ، وفي عام 1994 أيضا أول مجلة غربية تظهر في جمهورية الصين الشعبية.
شركة Burda Style

وفي القرن 21 اصبح متوفر  باترونات خياطة PDF










تعليقات